المناهج الخاصة بصعوبات التعلم
لا تختلف مناهج أطفال صعوبات التعلم عن مناهج العاديين حيث يدرس أطفال صعوبات التعلم نفس المنهج العادي للعاديين وفي مدارس عادية والاختلاف ليس في المنهج ولكن في طريقة التدريس في البرامج التربوية طرق التدريس :
من أهم طرق التدريس المستخدمة هي : استخدام غرفة المصادر
ويعني أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكن أن يستفيدوا من مناهج الفصل العادي ولكن مع بعض المساعدة أو مع تقديم بعض الخدمات الخاصة التي يقدمها المدرس الخاص لطالب صعوبات التعلم في غرفة خاصة تسمى غرفة المصادر ويوضع بها الطفل لفترة قصيرة من اليوم الدراسي ويكمل باقي يومه الدراسي في الفصل العادي حيث يتوفر له فرصة التفاعل مع الأطفال العاديين ومع طلاب آخرين .
ومن خلال غرفة المصادر يتم التعاون بين المدرس الخاص ومدرس الفصل العادي من أجل تنفيذ برنامج تربوي تعليمي للطالب والذي يمكن تقسيمه إلى خمس خطوات بهدف وضع خطة تربوية فردية يتم من خلالها تحديد وقياس مظاهر الصعوبات وعمل برنامج تعليمي له وتتكون هذه الخطوات مــــن :
1- قياس مظاهر صعوبات التعلم وتشخيصها .
2- تخطيط البرنامج التربوي ويعني صياغة الأهداف وطرائق تنفيذها .
3- تطبيق البرنامج التربوي .
4- تقييم البرنامج التربوي .
5- تعديل البرنامج التربوي على ضوء نتائج عملية التقييم .
تدوين : أريج صالح التويجري
مجموعة : صعوبات التعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق